أفضل 6 طرق لتطوير الذات وتقوية الشخصية

كيفية تطوير الذات وتقوية الشخصية

هنالك العديد من المهارات التي يجب على الشخص اكتسابها ومن أهم هذه المهارات هي تطوير الذات وتقوية الشخصية لما لها من أهمية بأن تجعل الشخص ناجحا ومتفوقا في الحياة ولكن هذه المهارات لن تتم في ليلة وضحاها بل تحتاج إلى المزيد من الممارسة والجهد لكي يكتسبها الشخص ويطور من نفسه ومواهبه.

اختيار الهدف:

لأن تطوير الذات وتقوية الشخصية له العديد من المجالات المختلفة وبالتالي يجب دائما أن نقوم باختيار الهدف الأساسي للشيء الذي يجعلنا نطور ونكون الأفضل فيه.

الابتعاد عن المقارنة:

الكثير منا يظن أن المقارنة نفسه بالأشخاص الآخرين تعتبر خطوة جيدة حتى يطور من انفينه ولكن تعتبر هذه الخطوة في أغلب الأحيان محل إحباط وظلم لنفس لأننا نضع نقاط ضعفنا مقابل نقاط قوة الآخرين وهذه المعادلة غير عادلة للذات لأنه يتم فيها تجاهل نقاط القوة وجعل كل التركيز على نقاط الضعف وهذا خطأ في محاولة التطوير وتقويه الشخصية.

الثقة بالنفس:

تعتبر الثقة بالنفس صفة من صفات الإنسان الناجح والأساسية لأنها تمنحه الشعور بالقدرة على الإنجاز وتحمل المسؤولية وتحقيق كل ما يسعى إليه.

القراءة:

تعتبر القراءة من أهم وسائل تطوير الذات وتقوية الشخصية لأنها غذاء للروح والعقل ولها القدرة في تحسين التخيل وزيادة الذكاء والابتعاد على التوتر وتزيد من مهارة الاتصال بالآخرين ولها فوائد أخرى.

الاستمرارية في التطوير:

يعني ذالك الاستمرارية في التعلم كل ماهو جديد ومفيد.

بناء عادات جيدة:

يجب أن تبحث عن أشياء جديدة وعادات جديدة واكتسابها لأنها من أهم عناصر تطوير الذات وتقوية الشخصية.

كيفية تطوير الذات وتقوية الشخصية والثقة بالنفس

الثقة بالنفس

الثقة بالنفس من الأشياء التي يبحث عليها الجميع لأنها ليست أمر فطري ولد عليها ولكن هي مهارة مكتسبة تحتاج الى جهدا لكي نكتسبها والحفاظ عليها لانها صفه جميله ويريد الجميع التحلي بها لأنها تحدد مدى تقبل الناس لك واحترامهم وتقديرهم فكلما كان شخصا واثقا بنفسه محترم لذاته اجبر الجميع من حوله على احترام والتقدير، وهنا بعض النصائح في كيفية تطوير الذات وتقوية الشخصية والثقة بالنفس:

الوضوح مع النفس:

يجب ان يكون الانسان واضحا مع نفسه عالما بما يريد وما هي المعوقات التي تعوقه في الانجاز وما هي ايجابياته وسلبياته

الإرادة:

يجب أن يكون الشخص لديه الاراده والعزيمه في التغيير من ذاته ومن ثقته بنفسه.

تحديد نقاط القوة والضعف في الشخصية:

عند تحديد نقاط القوة والضعف في الشخصية تستطيع العمل على زيادة نقاط القوة وتحسين من نقاط الضعف.

تقبل الفشل:

من منا لا يفشل ولكن العبرة في التقبل والتعلم  الأخطاء .

تغلب على المخاوف:

كل شخص منا لديه مخاوف ومواقف من شأنها تؤدي الى ابطاء التطور الذاتي والثقة بالنفس في هذه الحالة يجب علينا التغلب على هذه المخاوف.

التفكير والتصرف بإيجابية: تؤدي التفكير والتصرف بإيجابية الى ضبط العقل وامره بالتصرف بايجابية تجاه أي موقف والابتعاد عن السلبية لكي يشعر بثقة أكبر في نفسه ولا يتعرض للفشل بأي عمل يقوم به وكذلك احاطه نفسه بالاشخاص الايجابيين المتفائلين تجعل شخصا واثقا بنفسه بشكل اكبر.

تطوير الذات وتقوية الشخصية للمرأة

إن تطوير الذات وتقوية الشخصية المرأة لا يختلف كثيرا عن تطوير الذات بالنسبة للرجل ولكن هنالك بعض الخطوات والنصائح التي من شأنها مساعدة النساء بشكل خاص في رحلة التطوير الذاتي لانت مسؤولية المرأة وواجباتها تعتبر اكثر بالنسبه للرجل لأنها قد تواجه صعوبة في التوافق بين حياتها الشخصية كزوجة وأم وبين حياتها المهنية لكي تخلق لها متسعا من الوقت للقيام بأي شيء آخر في محاولة تطوير ذاتها ولكي تستطيعي من تطوير ذاتك اتبعي الخطوات التالية:

قومي بتحديد الأهداف:

يجب أن يكون لديك أهداف لكي تسعى وراء تحقيقها باعلى الكفاءات وبوقت أقل.

الارتقاء بالتفكير:

لان التفكير هو ما يميز الشخص عن الآخرين يساعده في تجاوز التحسين.

ضعي تغييرات :

في جميع جوانب الحياة وابتعدي عن الكسل.

ممارسة الرياضة:

ممارسة الرياضة لها تأثير كبير في قوة الشخصية وتطوير الذات لانها تعطي منظر جيد ولياقة وتزيد من ثقة الشخص بمظهره

خصصي وقتا لنفسك:

اقضي بعض الوقت مع نفسك واصنعي حوارا مستمرا بينك وبين نفسك لكي تتعرفي على ذاتك اكثر وكذلك وقت لتعلم مهارة و كورس  جديد لتطوير في شي محبب لك.

الاستماع:

إن الاستماع للآخرين وتقليل الكلام يزيد من الخبرات والتعلم.

تطوير الذات تقوية الشخصية وعدم الخوف

إن تقوية شخصيته وعدم الخوف في الاندماج في المجتمع المحيط بنا من أبرز السمات التي يحاول معظمنا اكتسابها لكي تكتسب قوة الشخصيه وعدم الخوف هنالك عده نقاط لها تأثير كبير في تقوية الشخصيه وعدم الخوف وهي كالاتي:

وضع الأهداف

اصحاب الشخصية القوية يوجد لديهم أهداف في الحياة ودائما ما يسعى الى تحقيقها ويتجاهلون كل المعوقات التي قد تعيقها في تحقيق الأهداف.

التخلص من السلبيات

حتى تستطيع تطوير الذات وتقوية الشخصية يجب التخلص من السلبيات ويتضمن ذلك الأفكار السلبية والابتعاد عن كلمة قول لا استطيع او كلمه انا فاشل بالايجابي وعكسهابنعم انا استطايع وانا لدي القدرة والابتعاد عن استماع الانتقادات الاخرين وارائهم في محاولة الإحباط وتبديل ذلك بالاستماع إلى الانتقادات النافعة والبناءة التي تساعد في تطوير الشخصية.

الاعتراف بالخطأ

إن الاعتراف بالخطأ الذي قد نقوم به ومواجهة المواقف التي نتعرض لها من أهم الطرق التي تساعد في تقوية الشخصيه ومواجهة الخوف لأنه يكون الإنسان على استعداد للتعلم من خطأه وعدم الوقوع فيه مرة اخرى لانه يكون على دراية تامة بما يدور حوله لأن كل شخص هو مسؤول عن أفعاله وبالتالي يتحمل نتائجها لأن الناس يرون الأشخاص الذين يعترفون بأخطائهم و يواجهونه اناس اقوياء.

الوعي الذاتي

من المهم أن يكون الشخص لديه وعيا ذاتيا لكي تتمكن من تحديد المواقف التي تجعلك ضعيفا في الشخصية وتعمل على التغلب عليها والتعرف على نقاط القوة وما هي نقاط الضعف.

معرفة نقاط القوة ونقاط الضعف

يجب ان تعرف ان الجميع لديه نقاط ضعف لديه نقاط قوة ولكن هناك أشخاص تكون نقاط الضعف لديهم أكبر من نقاط الضعف فيجب معرفتها وبالتالي اختيار الطرق للتغلب عليها.

تعرف على :أهمية تنظيم الوقت و5 فوائدة

تطوير الذات وتقوية الشخصية الحساسة

لكي تتمكن من تطوير الذات وتقوية الشخصية الحساسة يجب أن يكون لديك إرادة قوية وثقة في النفس عالية لأن الشخصية الحساسة هي صفات يولد بها الشخص يكتسبها من البيئة المحيطة به ولكن هنا السؤال كيف يستطيع صاحب الشخصية الحساسة من تقوية شخصيته وهنا لدينا بعض الحلول التي من شأنها تساهم في تقوية الشخصية وهي:

معرفة نقاط القوة والضعف وذلك من أجل تقوية نقاط القوة وتطوير نقاط الضعف

زيادة الثقة بالنفس لأنها تساهم بشكل كبير في تقوية الشخصية الحساسة وهي سبب رئيسي في تقدم الشخصية لأنه يكون له القدرة في اتخاذ قرار إبعاد نفسها عن التردد والخوف لأن عدم الثقة بالنفس يعتبر من ضعف الشخصية ولا يستطيع التقدم إذا كان لا يوجد لديه ثقة بالنفس وبما يعمل.

تنظيم الوقت يعتبر تنظيم الوقت من أهم الخطوات لإنجاز المهام وتحقيق الأهداف ودفع الشخص إلى الأمام وتقوية شخصيته

كافئ نفسك هنالك العديد من الدراسات والأبحاث التي أجريت بعلم النفس تثبت أن قيام الشخص بمكافأة نفسه بعد تحقيق هدف أو إنجاز مهمة يؤثر إيجابيا على النفس يعتبر من الأمور التي تساعد في تقوية الشخصية الحساسة ولكن يجب أن تكون المكافأة تتناسب مع الهدف الذي تم تحقيقه في كل مرة

الابتعاد عن التوتر وكل ما من شأنه ما يسبب الإزعاج والتوتر لأنه مهم جدا في دعم وتقوية الشخصية الحساسة لأنه من السهل جدا نقل التوتر والانزعاج لاصحاب الشخصية الحساسة وهذا من شأنه يعيق في تقوية الشخصية الحساسة.

التعامل بإيجابية مع النفس لأنها من أهم العوامل التي تساهم في تقوية الشخصية الحساسة لان التعامل بشكل إيجابي يساعد الشخص على تحقيق ذاته يعتبر خطوة مهمة نحو طريق النجاح وتحقيق الأهداف.

عدم المبالغة في تقدير حجم الأمور.

هناك 8 تمارين تطوير الذات وتقوية الشخصية

أقصد هنا بالتمارين لتطوير الذات وتقوية الشخصية ليس الذهاب إلى النادي وممارسة الرياضة ولكن هي تمارين تدريبات عقلية من العقل والمخ هما من يسيطران على أفعال الإنسان وكلما كان المخ في حالة جيدة أصبحت قدرة الشخص في أفضل ما يكون ويستطيع السيطرة على مجريات الأمور لديه ومن الطبيعي عندما نمر ببعض المواقف قد نتعرض إلى التوتر وبعد فترة نشعر بارتياح أو ارتخاء أعصاب وعودتها كما كانت أما الشخص ضعيف الشخصية يكون لديه توترا بعد كل موقف يمر به وستظل أعصابه متوترة فتره اكبر ويصبح لديه تراكمات في التوتر مما يجعله ضعيف الشخصيه، من هذه التمارين لكي نستطيع من تقوية الشخصيه ما يلي:

الاسترخاء

  • القراءة والمطالعة
  • سماع قرآن
  • الكتابة وذلك عن طريق تدوين نقاط الضعف والعمل على تعزيزها
  • ضبط المشاعر والسيطرة عليها كالغضب والخوف والحزن ولا تدعها تسيطر عليك والتحكم بك
  • الإيجابية وذلك عن طريق البحث في الإيجابيات في أي موقف نتعرض له
  • الامتنان يجب أن نكون ممتنين لما نحن عليه
  • استخدام التوكيدات الإيجابية عند التحدث مع النفس وذلك عن طريق تكرار الصفات الإيجابية والمميزة في الشخص والتي ترغب في اكتسابها مثل ان تقول انا واثقة بنفسي انا قوي انا استطيع الخ…
  • الابتعاد عن التقليد مهم أعجبت بأشخاص آخرين فلا تحاول تقليدهم وإنما يكون التصرف على الطبيعة فلكل شخصية مزايا يجب أن تكتشفها وتطورها
  • التعامل مع أي مشكلة بهدوء وشجاعة

مَن أين أبدأ في تطوير الذات وتقويه الشخصية  ؟

لكي تستطيع تطوير الذات وتقوية الشخصية لديك يجب عليك أن يكون لديك قوة وإصرار وعزيمة على التغيير وان قرار تطوير والتغيير بيدك أنت فقط فأنت الذي تقرر الطريق الذي ستسلكه وكيف تتعلم اتخاذ القرار لكي يكون لديك أفضل النتائج

ما هي الأشياء التي تطور من الشخص وتجعله أفضل؟

أن الأشياء التي تطوير الذات وتقوية الشخصية لدى الشخص وتجعله أفضل هو احترام الشخص لذاته وتقديره لها والثقة بنفسه من أهم مقومات النجاح والتقدم ومن الطرق ايضا القراءة والتعلم الذاتي الاهتمام بالتغذية والنوم الباكر وكذلك الاستيقاظ الباكر مرافقة الأشخاص الإيجابيين شرب الماء وتنظيم الوقت.

 أفضل 8 كتب تطوير الذات وتقوية الشخصية

هنا سوف اذكر أفضل 8 كتب في تطوير الذات وتقوية الشخصية:

  • أيقظ العملاق الذي بداخلك للكاتب أنتوني روبنز.
  • حياة بلا توتر للدكتور إبراهيم الفقي.
  • أسرار الثقة بالنفس روبرت أنتوني.
  • العادات السبع لستيفن كوفي.
  • نظرية الفستق فهد عامر الأحمدي.
  • دع القلق جانبا وابدأ الحياة ديل كارنيجي.
  • المرحلة الملكية للدكتور خالد المنيف.
  • إن تكون نفسك للدكتور شريف عرفة.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *