العادات السيئة وأسبابها 7 طرق لتخلص منها

[et_pb_section admin_label=”section”] [et_pb_row admin_label=”row”] [et_pb_column type=”4_4″][et_pb_text admin_label=”Text”]

هل تعلم ان العادات السيئة يمكن أن تكون كالأعاصير الصامتة في حياتنا فهي تحركنا بقوه غير ملحوظة لكنها تترك آثار قد تدمر مسار حياتنا تشكل العادات السيئة تحديا حقيقيا لكل شخص وقد تكون السبب الرئيسي وراء الصحة  الغير صحية وعدم وجود إنتاجية وسعادة متناقضة في هذا المقال سوف نستكشف عالم العادات نكشف  بعض الحقائق حول تأثير العادات في حياتنا .

تعريف العادات السيئة

العادات السيئة هي عبارة عن الأنماط الضارة التي يتبعها الشخص في حياته اليومية وتؤثر سلبا على صحته وجودة حياته العامة وقد تكون هذه العادات التدخين او  شرب الكحول أو  التغذية الغير صحية وعدم وجود نشاط بدني وعدم الانتظام في الوقت وإنجاز المهام وبالعمل على هذه التغييرات في العادات يمكننا تحسين صحتنا ورفاهيتها والاستمتاع بحياة أفضل .

ماهي اسباب العادات السيئة؟

ان العادات السيئة قد يكون لها تأثير كبير في حياتنا اليومية و صحتنا  بشكل عام قد تتسبب هذه العادات في تدور اللياقة البدنية وزيادة مخاطر الإصابة بالأمراض الصحية وتقليل من الإنتاجية والتقليل السعادة والراحة النفسية وهنا  مجموعه من الأسباب المشتركة للعادات السيئة ومن هذه الأسباب

  1. وجود ضغوطات نفسيه وعاطفيه ان الضغوطات النفسية والعاطفية لها تأثير في تصرفاتنا سلبا  مثل التدخين وتناول الطعام الغير الصحي أو الاعتماد على المخدرات او شرب الكحول كوسيلة للتهدئة.
  2.  الرغبة في اللحظة الحالية قد يكون لدى الشخص رغبة قوية في تلبية احتياجات فورية وممتعه على الفور وقد تكون هذه العادات السيئة مجزية قصيره تتعمد توفر لحظات من المتعة والراحة لكنها تؤدي إلى تأثيرات سلبية في المدى الطويل.
  3.  قلة الوعي والمعرفة عدم وجود الوعي بالتأثيرات السلبية للعادات السيئة له دور كبير في استمرارها البعض قد لا يكون على دراية بالمخاطر التي تصاحب العادات التي يمارسها.
  4.  عدم وموجود  تنظيم وخطط واضحة للأهداف هو من أسباب وجود عادات سيئة.
  5. الشعور بالملل أو الروتينية قد تسبب بناء عادات سيئة  لملئي الفراغ والحصول على إثارة.

العادات السيئة التي يجب التخلص منها

العادات السيئة هي السلوكيات تؤثر على صحتنا بشكل عام وجودة حياته  وهنا بعض العادات السيئة التي يجب علينا التخلص منها :

1.عادة التدخين

 التدخين من أكثر العادات السيئة التي تؤثر على الصحة بشكل كبير جدا لان التدخين يحتوي على مركبات سامة تسبب العديد من الامراض مثل امراض السرطان الرياح وأمراض القلب ويجب الإقلاع عن التدخين والحصول على الدعم اللازم يستطيع الشخص التخلص من هذه العادة الضارة.

2. التغذية الغير صحيه

الكثير من لا يتناول الطعام الغير الصحي الذي يحتوي على سعرات حرارية عالية وبنسبة عالية من الدهون المشبعة والسكريات وهذا قد يؤدي الى زيادة في الوزن وزيادة خطر الإصابة بأمراض مثل امراض السكري وأمراض القلب ويجب التركيز على تناول نظام غذائي متوازن يحتوي على الخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الصحية والفواكه.

3.قلة النوم أن النوم الغير الكافي وقلة جود النوم

مكن أن يؤثر على الصحة العامة والعملية الإدراكية للشخص حيث يجب العمل على تحسين عادات النوم والحصول على ما لا يقل عن 7-8 ساعات من النوم الجيد وفي الليل. 

4.الجلوس لفترات طويلة وبشكل متواصل

 ان قضاء وقت طويل في الجلوس امام الكمبيوتر او التلفزيون لفترات طويله يؤدي الى مشاكل صحية مثل آلام الظهر ومشاكل دور دموية حيث يجب الوقوف والتحرك بانتظام من وقت الى آخر وكذلك ممارسة التمارين الرياضية لتقوية العضلات وتحسين اللياقة البدنية

5.استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل مبالغ  ومفرط

 يؤدي قضاء وقت طويل على وسائل التواصل الاجتماعي إلى ضياع الكثير من الوقت  مما يؤثر على  جودة النوم والتركيز وكذلك يؤثر والعلاقات الاجتماعية ينبغي  استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل متوازن ومعقول.

6.التأجيل المستمر للمهام والواجبات

 إن تأجيل المستمر للمهام والواجبات يؤدي الى تراكم ضغط واجهاد للشخص قد يكون نفسي وكذلك بدني هو من الأفضل تطوير مهارات إدارة الوقت والعمل على تنظيم المهام والاستفادة من الوقت بشكل جيد وفعال.

7.القلق المستمر  والتوتر

قد يؤثر القلق المستمر على الصحة العقلية وكذلك الجسدية ويجب البحث عن طرق للتخلص من التوتر مثل ممارسة التأمل والاسترخاء أو الحصول على دعم نفسي وعاطفي اذا لازم الامر.

هذه بعض العادات السيئة التي يجب علينا التخلص منها إذا وجدت وقد يكون من الصعب التخلص من هذه العادات فورا ولكن بالاستمرار والتركيز على تحسين التدريجي والالتزام أسلوب حياة صحية ومتوازنة يستطيع الشخص تحقيق تحسن كبير في  في عاداته وبناء عادات سليمة. 

 ما هي العادات السيئة عند الشباب؟ 

الشباب قد يتأثروا بالعديد من العادات السيئة التي تدر عليهم بالكثير من المشاكل والتأثيرات السلبية في الحياة ومن أبرز هذه العادات عند الشباب هي

  • التدخين وتعاطي المخدرات يعتبر التدخين وطاعات المخدرات من العادات السيئة الشائعة جدا بين الشباب حيث يجب ان يكون هناك توعية حول المخاطر الصحية المرتبطة بهذه العادات السيئة والبحث عن طرق للتخلص منها والحصول على دعم لازم لعدم انتشار هذه العادة والتخلص منها إن كان أصيب بها.
  •  تناول الطعام الغير صحي يميل الكثير من الشباب الى تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية وكذلك المأكولات  كثيرة الدهون والسكريات ويجب تعزيز التوعية حول أهمية التغذية السليمة الصحية والتشجيع على تناول الطعام الصحي والأطعمة الطبيعية المتوازنة.
  •  النشاطات البدنية القليلة من الممكن أن يكون الشباب أقل نشاطا بدنيا وأكبر تفضيلا للجلوس أمام الشاشات حيث ينبغي علينا تشجيع الشباب على ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة والنشاطات البدنية للحفاظ على صحة متوازنة وجيدة والوقاية من الأمراض التي قد تأتي بسبب عدم وجود نشاطات بدنية .
  • سوء  تنظيم وإدارة الوقت يعاني الكثير من الشباب من مشكلات في إدارة وقتهم وتنظيمه بشكل فعال مما يؤثر على أدائهم الأكاديمي او المهني عاديه بالتعزيز مهارات إدارة الوقت وتحديد الأولويات لتحقيق النجاح الشخصي والمهني.
  •  استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل مبالغ فيه يمكن ان يقضي الشباب ساعات طويله على وسائل التواصل الاجتماعي مما يؤثر على جودة إنتاج أو قلة الإنتاج ويؤثر كذلك على النوم والتركيز والعلاقات الاجتماعية الحقيقة ويجب تشجيع على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل متوازن وغير مبالغ فيه.

 من المهم توفير بيئة داعمة للشباب حيث تشجعهم على اتخاذ القرارات الصحيحة ويستطيع تطوير مهارات الحياة الإيجابية للتخلص من العادات السيئة والمحافظة على صحتهم وسلامتهم .

تعرف على: أهمية تنظيم الوقت و5 فوائدة

7 طرق لتخلص من العادات السيئة

من المؤكد أن التخلص من العادات سواء كانت  العادات السيئة ليس بالأمر السهل وبالأخص ان كانت هذه العادات ممتعه جدا ولكن من خلال اتباع نمط او أسلوب والاستمرار عليه لأيام او لأسابيع وقد تكون شهور يستطيع الشخص حتما من التخلص من هذه العادات السيئة وفيما يلي بعض استراتيجيات والأفكار المقترحة للتخلص من العادات السيئة وهي كما : 

  1. الاعتراف بوجود العاده او المشكله السيئه قبل أن تتمكن من التخلص من عاداتك السيئة يجب ان تعترف بان لديك مشكلة وأنك بحاجة الى التغيير قد يكون من المفيد جدا التحدث مع شخص موثوق مثل أحد أفراد العائلة او صديق مقرب للحصول للحصول على دعم ومشورة.
  2.  التعرف على أسباب الأساسية للعادة أو المشكلة حاول فهم الأسباب والعوامل التي تدفعك لفعل العادة السيئة وقد تكون هنالك عوامل نفسيه او او محفزات أخرى وعوامل أخري بالتعرف على هذه الأسباب او المحفزات تستطيع العمل على التغلب  عليها بشكل أفضل
  3. كن واعين قم بتوضيح لنفسك أن العادة التي ترغب في التخلص منها هي السيئة وتؤثر على حياتك بشكل سلبي و صحتك العامة بشكل عام .
  4.  محاولة فهم الدوافع والأسباب التي تدفعك الى ممارسة هذه العادات السيئة وقد تكون عوامل نفسية أو بيئية تلعب دورا في  استمرارك في هذه العادة السيئة. 
  5. ضع أهداف واضحه حدد أهدافك وجعلها واضحة للتخلص من العادة السيئة قد تكون هذه الأهداف التقليل من التعرض لمحفزات المحتملة  وتعزيز سلوك إيجابي بدلا من هذه العادة.
  6.  الصبر والمثابرة يجب عليك ان تكون صبورا مستعدا لمواجهة التحديات والانتكاسات التي تواجهها في طريقك اثناء  تركك العادة السيئة الصبر والمثابرة أمران أساسيا لتحقيق التغيير المستدام .
  7. كافئ نفسك قم بمراقبة وتوثيق التقدم الذي تحققه في التخلص من هذه العادة السيئة واحتفل بكل نجاح صغير تحققه  وجعلها مكافأة لنفسك هذا يمكن ان يعزز رغبتك في الاستمرار وتحقيق المزيد من التقدم.

يجب أن تكون على استعداد للتغيير والتحسين الشخصي  استمرارك في التركيز والعمل الجاد على نفسك  فسوف تستطيع تحقيق التغيير الإيجابي والتخلص من العادات السيئة التي تعوق نموه وتنميته في الحياة.

[/et_pb_text][/et_pb_column] [/et_pb_row] [/et_pb_section]

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *