افضل 5 برامج لتصميم الواجهة الرقمية وانواعها

تصميم الواجهة الرقمية ليس مجرد ترتيب الأزرار والرسوم فقط بل هو فن يجمع بين الإبداع والعلم في آن  واحد انها عمليه التي تسعى إلى خلق تجربة مستخدم وسلسلة ممتعه التي تعزز التفاعل بين المستخدم  والأجهزة والبرامج بكل سهولة  وفاعلية كما ان تصميم واجهات رقمية  ناجحة يجمع بين جمالية والوظائف العملية ليخلق تجربة مرضية للمستخدم .

واجهة المستخدم UI

واجهة المستخدم UI هو اختصار (User Interface) هي الطريقة التي يتفاعل بها المستخدمون مع الأجهزة والبرامج والتطبيقات الرقمية بل تعتبر الجسر الذي يربط المستخدم بالتكنولوجيا وهي تعد أحد عناصر الأساسية في تصميم الواجهة الرقمية وواجهة المستخدم تشمل كل العناصر والعناكب البصرية التي يراها ويتفاعل معها المستخدم .

كما أنها تشمل العناصر والأزرار والقوائم والنماذج وشرائط التمرير والحقول النصية والرموز والأيقونات وتهدف واجهة المستخدم إلى تسهيل التفاعل ما بين المستخدم والنظام أو التطبيق بأكبر قدرا من السهولة كما أن واجهة المستخدم يتطلب النظر في عدة عوامل مثل التجربة وسهولة الاستخدام وجاذبية التصميم كذلك تسعى واجهة المستخدم لتوفير تجربة للمستخدم ممتعة وسلسة ويجب الأخذ في الاعتبار أن تكون واجهة المستخدم بسيطة ومنظمة وواضحة بحيث يتمكن المستخدم من التفاعل والتنقل بسهولة من دون أي صعوبة

افضل 5 برامج لتصميم الواجهة الرقمية

برامج تصميم الواجهة الرقمية هي عبارة عن أدوات تستخدم لإنشاء وتصميم واجهات للتطبيقات والمواقع الإلكترونية وهذه البرامج توفر مجموعة من المميزات والأدوات التي من شأنها تسهيل عملية تصميم وتطوير واجهات المستخدم الرقمية بشكل أفضل وأكثر كفائه كما أنه من المهم اختيار الأداة التي تناسب العمل وتوفر مميزات ووظائف لكي تلبي احتياجات فريق التصميم وتساعده على تحقيق النتائج المرجوة وفيما يلي أفضل البرامج التي تستخدم في تصميم واجهات المستخدم.

1.برنامج Figma 

يعتبر أداة لتصميم واجهة مستخدم عبر الانترنت ويمكن المصممين ان يستخدموه مع مصممين اخرين في نفس الوقت ومشاركتها وتعديلها بسهوله يعتبر أداة تخطيط تلقائي لتصميم سريع الاستجابه و كما انه يوفر مميزات قوية مثل إنشاء نماذج تفاعلية وتحويل التصاميم الى ملفات css

2برنامج Adobe XD.

هو برنامج متخصص في تصميم واجهات مستخدم ويوفر واجهة استخدام بديهية ويتميز بأنه يستطيع إنشاء نماذج تفاعلية ومشاركتها مع فريق وتصدير التصاميم بسهوله كما انه يعتبر جزء من مجموعة Adobe Creative Cloud ويمكن استخدامه مع كل من الويندوز Windows و Mac.

3.برنامج Sketch

هو برنامج يعمل على تعديل رسومات ويعتمد على المتجهات ويتميز انه برنامج بسيط وسهل الاستخدام مع مجموعة واسعة من الادوات والمكونات التي تسهل على المصمم انشاء تصاميم واجهة مستخدم متقدمة ويعتبر برنامج Sketch منصة تصميم لكل من تجربة المُستخدم UX واجهة المستخدم UI يعتبر يعتبر أداة عمليه ومثالي مع لكل المصممين المبتدئين والمحترفين ولكنه يتوافق مع نظام macOS.

4.برنامج Marvel

هو أداة تصميم واجهات مستخدم بسيطة وفعالة يستطيع المصممين إنشاء نماذج تفاعلية قابلة للنقر وكذلك مشاركتها مع الفريق والعملاء للحصول على ملاحظات وتعليقات كما انة يعتمد على الويب ولا تستطيع تشغيله من خلال المتصفح ولهذا لا يحتاج الى تنزيله او تثبيته على الجهاز ويكتمل Marvel مع العديد من ادوات التصميم الاخرى لتسهيل سير العمل التعاوني .

5.برنامج Zeplin :

هو برنامج تصميم  تعاوني يهدف لتسهيل عملية تحويل  واجهة المستخدم الى اكواد قابلة للتنفيذ كما أنه يوفر واجهة بسيطة وفعالة لكي تستطيع  التعاون بين المصممين والمطورين مما يساعد على تحسين تجربة المستخدم وتسريع عملية تنفيذ التصميم .

أقرأ أيضا6 طرق لتطوير الذات وتقوية الشخصيةhttps://zaty.org/wp-admin/post.php?post=3876&action=edit؟

كيف يتم تصميم الواجهة الرقمية؟

يتم تصميم الواجهة الرقمية عن طريق عدة خطوات ومراحل لضمان تحقيق الهدف المطلوب

  1. جعل المستخدمين في وضع السيطرة على الواجهة 
  2. جعل واجهه السهله التنقل بحيث يكون التنقل واضحا 
  3. جعل واجهة المستخدم متسقة مع توقعات المستخدم
  4. تقليل الحمل المعرفي  أي عدد الإجراءات وتقليل اختزال تسلسل المعلومات.

ما الفرق بين تصميم UI و UX؟

في تصميم الواجهة الرقمية يوجد المصطلح تصميم واجهة المستخدم (UI)و تجربة المستخدم (UX) 

أولاواجهة المستخدم (UL)

يعني تصميم العناصر البصرية والتفاعلية التي يتفاعل معها المستخدم على واجهة المنتج والخدمة ويعمل على تحسين تجربة المستخدم وجعل الواجهة سهلة الاستخدام وجذابه 

  1. يركز على تصميم العناصر البصرية والتفاعلية للواجهة التي يتفاعل معها المستخدمين مثل الخطوط والايقونات والالوان والازرار
  2. يهدف الى تحسين جماليه وتنظيم وتوجيه الانتباه في الواجهة
  3.  يعمل على جعل الواجهة سهلة الاستخدام وتفاعليه وذلك من خلال توفير تجربة مريحة للمستخدم ويعتبر الجانب الظاهري والتصميم الجغرافي للواجهة
  4.  تكون العناصر البصرية متناسقة وتعكس هوية المنتج او العلامه التجاريه كما أن تصميم الجيد لواجهة المستخدم يساعد على تحقيق الراحة للمستخدم وتقديم تجربة ممتعة وفعالة. 
  5. تكون واجهة المستخدم سهلة الاستخدام مباشرة وأن يتم توفير وسائل التفاعل المرئيه والتوجيهات تكون واضحة للمستخدمين لتجنب التعقيدات .
  6. تكون واجهة المستخدم قادرة على التكيف مع مختلف الأجهزة والشاشات والاحجام المختلفه .

ثانيا تجربة المستخدم (UX)

تجربة المستخدم تشير الى التفاعل الشامل الذي يعيشه المستخدم اثناء تفاعله مع منتج معين او خدمه معينه ويهدف الى تحقيق تجربه مرضيه وفعاله للمستخدم وذلك عن طريق فهم احتياجاته وتوقعاته وتصميم تجربة تلبي له هذه الاحتياجات : 

  1. يركز على تصميم التجربة الشاملة للمستخدم أثناء تفاعله مع الخدمة أو المنتج.
  2. يهدف الى فهم احتياجات وتوقعات المستخدم وتوفير تجربة مرضية ومفيدة له.
  3. يشمل دراسة السيناريوهات وتصميم تجربة تتناسب مع أهداف المستخدم .
  4. يركز على عوامل مثل سهولة الاستخدام وفعالية الأداء .
  5. يجب  يكون تصميم UX عملية مستمرة ودورية. يجب إجراء اختبارات ومتابعة لردود فعل المستخدمين واستخدامها لتحسين التصميم وتعزيز تجربة المستخدم.

ما هي أنواع واجهة المستخدم؟

هذه بعض الأنواع الشائعة لواجهة المستخدم. قد يتم استخدام أنواع مختلفة تبعًا للمنصة أو الجهاز أو نوع التطبيق:

1.واجهة المستخدم الرسومية (GUI)

:يعتمد على استخدام العناصر البصرية مثل النوافذ و القوائم والازرار الرموز لتمثيل المعلومات  والتفاعل مع المستخدم قد يشمل على انظمة التشغيل وتطبيقات الكمبيوتر وتطبيقات الهواتف المحمولة 

2.واجهة المستخدم اللمسية (TUI)

: يعتمد على استخدام اللمس وحركات التفاعل مع الواجهة تستخدم واجهات المستخدم اللمسية مع الهواتف الذكيه والاجهزه اللوحيه وشاشات اللمس الكبيرة .

3.واجهة المستخدم الصوتية(VUL) 

: يعتمد على استخدام التحدث والصوت التفاعل مع المستخدم ويستخدم مع واجهات المستخدم الصوتية مثل غوغل هوم امازون ايكو  وانظمة التحكم الصوتية في السيارات وتطبيقات الترجمة.

4.واجهة المستخدم النصية (CLI)

: تعتمد على استخدام الأوامر النصية التي يدخلها المستخدم للتفاعل مع النظام او التطبيق كما يستخدم واجهة المستخدم النصية في العديد من الأنظمة الأساسية و التطبيقات البرمجه .

5.واجهة المستخدم الواقعية المعززة (ARL)

وتعمل على تجميع بين العالم الحقيقي والعناصر الرقمية المضافة إليها ويتم تعزيز الواقع بالعناصر الرقمية مثل الرموز والصور والنصوص وذلك لتوفير تجربة محسنة وتفاعلية 

تصميم الواجهة الرقمية يهدف إلى تحقيق التوازن المثالي ما بين الجمالية والوظائف الواجهة حيث انه يجب على المستخدم أن يشعر بالراحة و سهوله الاستخدام في آن واحد ويعتبر توفير تجربة للمستخدم مرضية يمكن القول أن تصميم الواجهة الرقمية  هو عمل فني يدمج بين الوظائف العملية  والابداع أي أنه يعكس الروح والشخصية للتطبيق او الموقع ويعمل على اثراء تفاعل المستخدمين وتحسين تجربتهم عندما يجتمع التصميم الرائع والتجربة الممتعة يتم انشاء واجهة رقمية مبهرة للمستخدمين.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *