كيف نتعامل مع زمن التشتت؟

 ما هو التشتت الذهني ؟ هل سبق أن واجهت لحظات تجد فيها عقلك يتنقل بك من فكرة الى اخرى من دون ان تركز على المهمة الحالية؟ وهل شعرت يوما بان الضوضاء والتشويشات تشتت انتباهك وتجعلك تفقد التركيز؟ اذا كانت الاجابه بنعم فهنا انت لست وحدك لأن التشتت هو العدو الخفي الذي يخترق أفكارنا ويتلاعب بقدرتنا على التركيز والانتباه أنه يؤثر بشكل كبير جدا على حياتنا اليوميه وسوف نكشف في هذا المقال ما هو السر وراء التشتت ونكشف تأثيراته السلبية على أدائنا اج و انتاجاتنا اليومية.

ما هي أسباب التشتت الذهني

يوجد العديد من الأسباب التي من شأنها أن تسبب التشتت الذهني وفقدان التركيز ومن ابرز هذه الأسباب كما يلي:

1.التشويشات الخارجية:   

تشمل هذه التشويشات أما الضوضاء الصوتية سواء من الأجهزة الإلكترونية  وكذلك التشتت البصري من المحيط  الخارجي التي قد تشتت انتباهنا ويصعب التركيز .

2.عدم وجود تنظيم جيد للوقت : 

إن عدم وجود تنظيم للوقت وجدول زمني منظم يتم فيه تحديد الأولويات وتكون واضحة قد يؤدي الى تشتت الانتباه وتشتت كذلك المجهود في مجموعة من المهام مما يعيق التركيز والتحصيل الفعال للمهام والواجبات .

3.وجود التوتر والضغط النفسي:

 من شأن التوتر والضغط النفسي  المستمر ان يؤدي الى تشتت الانتباه وتشتت الذهن قد يكون هذا ناتج عن قلق وضغوطات عاطفية أو مسؤوليات زائدة وعدم وجود توازن بين الحياة الشخصية والعملية هي أحد العوامل التي تساهم في تشتت الانتباه وعدم التركيز.

4. وجود عوامل صحية :

قد  تكون في بعض الحالات الصحية مثل قلة النوم او عدم وجود تغذية متوازنة أو وجود الأمراض المزمنة يمكن أن تؤثر على قدرتنا على التركيز مما تسهم في التشتت الذهني.

5.الاستخدام المفرط والغير المنظم  أدوات التقنية: 

 إن وجود التشتت الناتج عن الاستخدام المفرط والغير  منظم  للهواتف الذكية ووسائل التواصل الاجتماعي اي الإنترنت بشكل عام يعتبر أمر منتشر وشائع جدا.

6.عدم وجود نشاط بدني:

 إن عدم ممارسة الرياضة أو النشاط البدني الكافي قد يؤدي الى تشتت الانتباه والتركيز لان النشاط البدني يساعد على تحسين تدفق الدم الى الدماغ وبذلك  يقوم بتحسين وتحفيز العمليات العقلية.

7.وجود  الضغط العملي:

 إن وجود ضغط ومجهود كبير في العمل مثل المهمات المتعددة والمواعيد النهائية الضيقة  ومسؤوليات كثيرة يمكن ان يؤدي الى تشتت في الانتباه والتركيز الذهن  على الامور الاخرى.

8. عدم الحصول على استراحة:

عدم  وجود استراحه او قسط كاف من النوم والراحة يؤدي الى تسبب في تشتت الانتباه والتركيز وهنا يجب أن  يوجد توازن صحي بين العمل والاستراحة والنوم وذلك للحفاظ على الوظائف العقلية الصحيحة .

9.البحث عن الكمال المفرط:

البحث على الكمال المفرط قد يؤدي الى التشتت وتوتر العقلي والعاطفي عندما يكون الشخص مهووسا بالتفاصيل الصغيرة والتركيز الزائد على الأخطاء يسبب استنزاف الطاقة العقليه والجسديه ويسبب كذلك الشعور بالإجهاد والقلق المستمر مما يؤدي إلى التشتت.

10.وجود الملل : 

عندما يكون الشخص في حالة من الملل فإنه يشعر بالضجر وعدم الارتباط باي نشاط حالي او البيئة المحيطه به وقد يعاني الشخص من عدم القدرة على التركيز والانتباه ويؤثر ذلك على ادائه في المهام والأنشطة المختلفة و قد يح م ب مع مثل تصفح العشوائي للانترنت وهذا  يؤدي الى التشتت .

يجب أن نأخذ بالاعتبار أن أسباب التشتت الذهني متعددة ومختلفة من شخص لآخر وقد يكون من المفيد التعرف على العوامل التي تؤثر على التركيز الشخصي والبحث عن الاستراتيجيات للتعامل معها بشكل فعال .

تعرف على : أهمية تنظيم الوقت

أعراض التشتت الذهني

التشتت الذهني وفقدان التركيز يوجد له  عدة أعراض تشمل بالاتي ولكنها ليست محصورة على هذا :

1.وجود صعوبة في التركيز : 

ويكون ذلك بوجود صعوبة على التركيز في مهمة معينة او الحفاظ على الانتباه لفترة طويلة أثناء أداء مهمة معينة ويكون صعب تجاوز التشتت والتفكير بشكل منتظم ومنظم .

2.التغيير السريع بين المهام:

 حيث تجد نفسك  تحول انتباهك بسرعه من مهمة الى اخرى دون انجاز او اكمال المهمة التي كنت بادئ  القيام بها.

3. وجود تشويش ذهني:

 قد تكون تعاني من انشغال الذهن بافكار اخرى غير مهمه او غير التي تحاول التركيز عليها وبذلك تجد صعوبة في تجاهل الأفكار والتركيز على المهمة الحالية.

4. وجود ضعف في الذاكرة:

 قد تواجه صعوبة في التذكر المعلومات او بعض التفاصيل المهمه ويكون من الصعب استرجاع المعلومات التي قمت بحفظها وذلك بسبب التشتت.

5.فقدان  الاستقرار العاطفي:

 قد يترافق التشتت الذهني مع عدم  وجود استقرار عاطفي وقلق وقد يشعر بالاستياء والاحباط والاضطراب العاطفي بسبب صعوبة التركيز والتحكم بالافكار.

6. وجود ضعف  الأداء العام:

 قد يؤدي التشتت الى تدهور في الأداء العام  سواء في العمل او في الدراسه أو حتى الانشطه اليوميه وبذلك يؤثر على الإنتاجية وتحصيل العلمي او الاداء الشخصي بشكل عام .

علاج التشتت الذهني

قد يعتمد العلاج التشتت الذهني على اسبابه ودرجه الاضطراب لأنه في حالة التشتت الشديد والتي قد تؤثر سلبا على الحياة اليومية يكون من الضروري استشارة طبيب متخصص “الطبيب النفسي “وذلك لتقييم الحالة وتقديم العلاج المناسب ومع ذلك هنالك بعض الإجراءات العامة التي يمكن اتخاذها للتعامل مع التشتت وهي كالاتي:

  • تعليم مهاره إداره الوقت: وذلك بتحديد الأهداف وتنظيم الوقت بطريقة فعالة عن طريق  عمل جدول لقائمة المهام وتحديد الأولويات وتوزيع الوقت بين المهمات.
  • السيطرة على المشتتات البيئية: وذلك بتقليل المشتتات المحيطة بك خلال يومك مثل ايقاف الاشعارات الهواتف وتنظيم مكان العمل وأخلاقه من أي مؤثرات قد تسبب لك التشتت.
  •  يمكنك ايضا عمل جلسات استرخاء و تأمل: لما من شانه مساعدة في تهدئه الذهن وتحسين التركيز وذلك عن طريق ممارسة التنفس العميق او وأساليب التامل الهادئ التهدئات العقل والذهن.
  • التركيز على عمل مهمة واحدة حتى الانتهاء منها: وذلك بوضع تركيزك واهتمامك على المهمة الواحدة في الوقت الحالي وتجنب التنقل بين المهام المختلفة قبل إنهاء المهمة التي كنت تعمل بها.
  •  النوم الجيد: عند الحصول على قسط كافي من النوم وراحة جيدة  له فوائد هامة في استعادة الطاقة وتحسين التركيز والانتباه.
  • تقليل من شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين: لأنه عند شرب كميات كبيرة من الكافيين قد يساعد على زيادة مؤقتة في القدرة على التركيز والانتباه ولكن مع مرور الوقت يسبب الإفراط في تناولها  يسبب الشعور بالقلق والتوتر. 
  • تقليل من التوتر ويمكن تقليل التوتر عن طريق كتابة اليوميات او القراءه   هذه الممارسات من شأنها الحد من التوتر والتفكير.

كيف اتخلص من التشتت في حياتي؟

لكي تتخلص من التشتت الذهني في الحياة يمكنك اتباع بعض استراتيجيات والتقنيات التي قد تساعد في التركيز والتحكم في الانتباه مثل تنظيم الوقت وإزالة المشتتات المحتملة ويمكن عمل جلسات استرخاء وتأمل وكذلك تقسيم المهام واخذ قسط من الراحة والنوم الجيد ويمكن كذلك ممارسة بعض التمارين الرياضية التي من شأنها أن تساعد في الانتباه وتقليل التشتت .

ما هو معنى كلمة تشتت؟

تعني كلمة التشتت الذهني الى وجود حالة عدم تركيز او عدم انتباه ووجود تفكير في اتجاهات مختلفة مما يؤثر على القدرة على التركيز وإكمال المهام بشكل فعال كما يستخدم مصطلح تشتت  لوجود حالة عدم القدرة على التركيز المستمر على على اي مهمه واحده والانتقال بسرعة من مهمة الى مهمة أخرى دون الانتهاء من المهمة الاولى.

تشتت والتفكير والقلق

إن وجود التشتت الذهني الفي التفكير والقلق تؤثر سلبا على الصحة  العامة والعقلية لأن التشتت في التفكير يجعلنا غير قادرين على التركيز وعدم القدرة على إنجاز المهام بفعالية بينما القلق يولد شعور مستمر بالقلق والتوتر تجاه اي شيء ويمكن التعامل  معهما من خلال تحديد الأولويات الاساسيه والضروريه وترتيبها حسب أهميتها لأن هذا يساعد في التركيز وعدم التشتت وكذلك يمكن عند أخذ قسط من الراحة والاستمتاع بأشياء قد تكون محببة اليك من شأنه يقلل من التفكير والقلق واذا استمرت حالة التشتت والتفكير والقلق يجب عليك طلب المساعدة والدعم قد يكون من  من العائله او الاصدقاء لان الحديث مع شخص موثوق يؤثر ايجابيا على المزاجية ويخفف من التوتر والقلق. 

يجب علينا ان ندرك ان التشتت عبارة عن تحدي يمكنك التغلب عليه باتباع الاجراءات البسيطه التي تحدثنا عنها مثل تحديد الاولويات وتنظيم الوقت واخذ فترات استراحه كما يمكننا تعزيز التركيز وزيادة الإنتاجية عند تجنب الم

شتتات الخارجية التي تعوق تركيزها وذلك من خلال الممارسه المستمره نستطيع تحويل زمن التشتت الى زمن التركيز وتحقيق الفعال.

نهاية المقال

يمكن التعرف على بعض المقالات المفيدة مثل تعرف:

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *